وصف البرنامج الاكاديمي لفرع الهندسة الصحية والبيئية

مخطط مهارات المنهج (للتحميل اضغط هنا)
وصف البرنامج الأكاديمي
|
يوفر وصف البرنامج الأكاديمي هذا ايجازاً مقتضياً لأهم خصائص البرنامج ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من الفرص المتاحة . ويصاحبه وصف لكل مقرر ضمن البرنامج |
|
1. المؤسسة التعليمية |
الجامعة التكنولوجية |
|
2. القسم الجامعي / المركز |
قسم الهندسة المدنية |
|
3. اسم البرنامج الأكاديمي |
الهندسة المدنية- فرع الهندسة الصحية والبيئية |
|
4. اسم الشهادة النهائية |
درجة بكالوريوس هندسة مدنية-الهندسة الصحية والبيئية |
|
5. النظام الدراسي |
مقررات بالنسبة للمستوى الأول وفصلي بالنسبة للمراحل من الثانية إلى الرابعة |
|
6. برنامج الاعتماد المعتمد |
ABET |
|
7. المؤثرات الخارجية الأخرى |
|
|
8. تاريخ إعداد الوصف |
حزيران 2021 |
|
9. أهداف البرنامج |
|
|
بعد التخرج، يُتوقع من طلابنا بأن لهم القدرة على: o تطبيق المبادئ الرياضية والعلمية والهندسية الأساسية بنجاح في صياغة وحل المشكلات الهندسية. o العمل بكفاءة في واحد أو أكثر من مجالات الهندسة المدنية الأساسية. o العمل بفعالية والالتزام بأخلاقيات المهنة في موقع العمل. o تطوير مهاراتهم واكتساب مهارات جديدة لتعزيز خبرتهم العملية. |
|
|
10. مخرجات التعلم وطرائق التعليم والتعلم والتقييم |
|
أ- المعرفة والفهم أ1- تخريج مهندسين مختصين بمجال الدراسة والتصميم لمشاريع أعمال الهندسة المدنية المختلفة بصورة عامة وأعمال هندسة مواد البناء وإدارة المشاريع الإنشائية بصورة خاصة. أ2- تهيئة كادر للإشراف على تنفيذ مثل هذه المشاريع والأعمال، وتشغيلها وصيانتها، والسيطرة النوعية وضبط الجودة للمواد الهندسية. أ3- تمكين الطلاب من القيام بمشاريع هندسية في التخصصات ذات الصلة المباشرة بتخصصات البرنامج الأكاديمي أ4- تمكين الطالب لمعرفة وفهم الطرق المستخدمة في تصميم اعمال الهندسة المدنية أ5- تمكين الطالب لمعرفة كيفية فحص المواد الداخلة في اعمال الهندسة المدنية أ6- تمكين الطالب من القدرة على تصميم وإجراء التجارب وكذلك تحليل وتفسير البيانات الخاصة باعمال الهندسة المدنية |
|
ب- المهارات الخاصة بالموضوع ب1- المناقشة والحوار ب2- العصف الذهني عن طريق تشجيع الطلاب على انتاج عدد كبير من الأفكار حول قضية ما أو مشكلة ما تطرح أثناء المحاضرة ب3- التعلم الذاتي عن طريق تعليم الطالب نفسه بنفسه حسب قدراته الخاصة ومستوياته المعرفية والعقلية مستجيباً لميوله واهتماماته بما يحقق تنمية قدراته وتكاملها ب4- التعلم التعاوني عن طريق العمل بشكل جماعي ب5- التعلم التنافسي عن طريق خلق جو المنافسة بين الاقران. |
|
طرائق التعليم والتعلم |
|
محاضرات نظرية – محاضرات عملية – المناقشة والحوار – العصف الذهني – امثلة ومسائل ذات اختصاص لعمال الطرق والجسور والاسس - واجبات بيتية . |
|
طرائق التقييم |
|
امتحانات يومية ، امتحانات مفاجئة، امتحانات موثقة، امتحانات فصلية، امتحانات نهائية، أسئلة ومناقشات شفهية أثناء المحاضرات، واجبات بيتية. |
|
ج- مهارات التفكير ج1- جمع البيانات وتحليلها ج2- أساليب اتخاذ القرار ج3- حل المشاكل المتعلقة بتصميم شبكات الصرف الصحي والمشاكل البيئية وارتباطها بالمجتع ج4- التعلم التعاوني ج5- التعلم التنافسي ج6- قيادة المجموعة في مجال العمل |
|
طرائق التعليم والتعلم |
|
1- توظيف قابلية التدريسي وخبرته في ايصال المادة العلمية للطالب 2- تكليف الطلاب بإعداد تقارير عن مادة معينة وبذلك يتم تحفيز الطلاب على تعلم المبادئ الأولية للبحث العلمي 3- تكليف الطلاب بإجراء التجارب المختبرية بأنفسهم بعد قيام المدرس بشرح بسيط عن طريقة إجراء التجربة، وبذلك تتاح للطالب فرصة استنباط وتحليل النتائج المختبرية 4- اعتماد مبدأ السفرات العلمية لمشاريع هندسية مختلفة للطلبة حيث تساهم هذه السفرات في توسيع مدارك الطالب والتعرف على حقل العمل.
|
|
طرائق التقييم |
|
امتحانات يومية ، امتحانات مفاجئة، امتحانات موثقة، امتحانات فصلية، امتحانات نهائية، أسئلة ومناقشات شفهية أثناء المحاضرات، واجبات بيتية. |
|
د- المهارات العامة والمنقولة ( المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي) د1- زيادة التواصل بين الأفراد، الأمر الذي يسهم في بناء مجتمع التعلم د2- تنمية الجوانب الوجدانية المتعددة كحب الاستطلاع والاتجاه الايجابي نحو التعلم والقيم الاجتماعية والاستقلالية في التعلم والثقة بالنفس د3- تنمية الجوانب المهارية لدى الطلاب د4- تعلم تحديد الاولويات الصحيحة لأي مشكلة د5- تنمية احترام الوقت والزمن في انجاز وتنفيذ الأعمال د6- تنمية روح التنافس الشريف بين مجموعات العمل سعياً لجودة العمل والتميز والتنوع في الاداء د7- تطوير روح الخلق والابداع د8- تنمية تقدير العمل وتحمل المسؤلية والالتزام. |
|
طرائق التعليم والتعلم |
|
محاضرات نظرية – محاضرات عملية – المناقشة والحوار – العصف الذهني – امثلة ومسائل ذات اختصاص لعمال الطرق والجسور والاسس - واجبات بيتية . |
|
طرائق التقييم |
|
امتحانات يومية ، امتحانات مفاجئة، امتحانات موثقة، امتحانات فصلية، امتحانات نهائية، أسئلة ومناقشات شفهية أثناء المحاضرات، واجبات بيتية. |
|
11. بنية البرنامج |
||||
|
المستوى / السنة |
رمز المقرر أو المساق |
اسم المقرر أو المساق |
الوحدات المعتمدة |
12.الشهادات والساعات المعتمدة |
|
السنة الثانية |
C.E 2108 |
English Technical Language |
2 |
درجة البكالوريوس تتطلب (160) وحدة معتمدة |
|
C.E 2214 |
Mathematics (3) |
3 |
||
|
C.E 2215 |
Mathematics (4) |
3 |
||
|
C.E 2216 |
Engineering Surveying (1) |
3 |
||
|
C.E 2217 |
Engineering Surveying (2) |
3 |
||
|
C.E 2218 |
Concrete Technology (1) |
3 |
||
|
C.E 2219 |
Concrete Technology (2) |
3 |
||
|
C.E 2220 |
Strength of Materials (1) |
3 |
||
|
C.E 2221 |
Strength of Materials (2) |
3 |
||
|
C.E 2222 |
Fluid Mechanics (1) |
3 |
||
|
C.E 2223 |
Fluid Mechanics (2) |
3 |
||
|
C.E 2224 |
Computer Aided Eng. Drawing |
2 |
||
|
C.E 2225 |
Computer Programming |
2 |
||
|
C.E 2226 |
Engineering Statistics |
2 |
||
|
C.E 2227 |
*Building Construction (I) |
3 |
||
|
C.E 2315 |
Construction of Sanitary Structures |
2 |
||
|
السنة الثالثة |
C.E 3109 |
English Language Essay Writing |
2 |
|
|
C.E 3110 |
Leadership and Management Skills |
1 |
||
|
C.E 3228 |
Soil Mechanics (I) |
3 |
||
|
C.E 3229 |
*Soil Mechanics (II) |
3 |
||
|
C.E 3230 |
Highway Engineering I |
3 |
||
|
C.E 3231 |
Engineering Analysis |
2 |
||
|
C.E 3232 |
*Numerical Analysis |
2 |
||
|
C.E 3233 |
*Theory of Structures (I) |
2 |
||
|
C.E 3234 |
Reinforced Concrete Design (I) |
2 |
||
|
C.E 3235 |
*Principles of Remote Sensing (I) |
2 |
||
|
C.E 3236 |
*Principles of Remote Sensing (II) |
2 |
||
|
C.E 3237 |
Reinforced Concrete Design (II) |
2 |
||
|
C.E 3238 |
Building Services (I) |
2 |
||
|
C.E 3239 |
Sanitary and Environmental Eng. (I) |
2 |
||
|
C.E 3240 |
Sanitary and Environmental Eng. (II) |
2 |
||
|
C.E 3241 |
*Theory of Structures (II) |
1 |
||
|
C.E 3316 |
*Chemistry of Environmental Eng. |
2 |
||
|
C.E 3317 |
*Biological of Environmental Eng. |
2 |
||
|
C.E 3318 |
*Hydrology of Environmental Eng. |
1 |
||
|
C.E 3320 |
Environmental Protection |
1 |
||
|
المستوى / السنة |
رمز المقرر أو المساق |
اسم المقرر أو المساق |
الوحدات المعتمدة |
12.الشهادات والساعات المعتمدة |
|
السنة الرابعة |
C.E 4110 |
Writing an English Technical Report;كتابة التقرير الفني باللغة الانكليزية |
2 |
درجة البكالوريوس تتطلب (160) وحدة معتمدة |
|
C.E 4241 |
Engineering Economy (1)الاقتصاد الهندسي (1) |
2 |
||
|
C.E 4242 |
Steel Design (1)تصميم حديد (1) |
2 |
||
|
C.E 4243 |
Computer Applications تطبيقات الحاسوب |
2 |
||
|
C.E 4244 |
Foundation Engineering (1)هندسة الاسس (1) |
2 |
||
|
C.E 4245 |
Foundation Engineering (2)هندسة الاسس (2) |
2 |
||
|
C.E 4246 |
Quantity Surveying المسح الكمي |
2 |
||
|
C.E 4247 |
Eng. Managements and Specifications المواصفات والادارة الهندسية |
2 |
||
|
C.E 4248 |
Graduation Project of 1st Semester المشروع الهندسي الفصل الاول |
3 |
||
|
C.E 4249 |
Graduation Project of 2nd Semester المشروع الهندسي الفصل الثاني |
3 |
||
|
C.E 4316 |
Design of Sanitary Networkتصميم الشبكات الصحية |
2 |
||
|
C.E 4322 |
Plumbing Eng. هندسة التأسيسات الصحية |
2 |
||
|
C.E 4323 |
Air Quality Eng.هندسة تلوث الهواء |
2 |
||
|
C.E 4324 |
Water Treatment Systems انظمة معالجة المياه |
2 |
||
|
C.E 4325 |
Wastewater Treatment Systems انظمة معالجة الصرف الصحي |
2 |
||
|
C.E 4326 |
Treatment of Industrial Wastes معالجة المخلفات الصناعية |
2 |
||
|
C.E 4327 |
Sustainability and Development Eng. هندسة التنمية المستدامة |
2 |
||
|
C.E 4328 |
Solid and Hazardous waste Management ادارة المخلفات الصلبة والخطرة |
2 |
||
|
C.E 4329 |
Soil and ground water Pollution تلوث التربة والمياه الجوفية |
2 |





