وصف البرنامج الاكاديمي للمستوى الاول


مخطط مهارات المنهج (للتحميل اضغط هنا)
وصف البرنامج الأكاديمي
|
يوفر وصف البرنامج الأكاديمي هذا ايجازاً مقتضياً لأهم خصائص البرنامج ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من الفرص المتاحة . ويصاحبه وصف لكل مقرر ضمن البرنامج |
|
1. المؤسسة التعليمية |
الجامعة التكنولوجية |
|
2. القسم الجامعي / المركز |
قسم الهندسة المدنية / المستوى الأول |
|
3. اسم البرنامج الأكاديمي |
الهندسة المدنية |
|
4. اسم الشهادة النهائية |
درجة بكالوريوس هندسة مدنية |
|
5. النظام الدراسي |
مقررات |
|
6. برنامج الاعتماد المعتمد |
ABET |
|
7. المؤثرات الخارجية الأخرى |
|
|
8. تاريخ إعداد الوصف |
حزيران 2021 |
|
9. أهداف البرنامج |
|
|
بعد التخرج، يُتوقع من طلابنا بأن لهم القدرة على: o تطبيق المبادئ الرياضية والعلمية والهندسية الأساسية بنجاح في صياغة وحل المشكلات الهندسية. o العمل بكفاءة في واحد أو أكثر من مجالات الهندسة المدنية الأساسية. o العمل بفعالية والالتزام بأخلاقيات المهنة في موقع العمل. o تطوير مهاراتهم واكتساب مهارات جديدة لتعزيز خبرتهم العملية. |
|
|
10. مخرجات التعلم وطرائق التعليم والتعلم والتقييم |
|
أ- المعرفة والفهم أ1- تخريج مهندسين مختصين بمجال الدراسة والتصميم لمشاريع أعمال الهندسة المدنية المختلفة. أ2- تهيئة كادر للإشراف على تنفيذ مثل هذه المشاريع والأعمال، وتشغيلها وصيانتها، والسيطرة النوعية وضبط الجودة للمواد الهندسية. أ3- تمكين الطلاب من القيام بمشاريع هندسية في التخصصات ذات الصلة المباشرة بتخصصات البرنامج الأكاديمي أ4- تمكين الطالب لمعرفة وفهم طرق المستخدمة في تصميم اعمال الهندسة المدنية أ5- تمكين الطالب لمعرفة كيفية فحص المواد الداخلة في اعمال الهندسة المدنية أ6- تمكين الطالب من القدرة على تصميم وإجراء التجارب وكذلك تحليل وتفسير البيانات الخاصة باعمال الهندسة المدنية |
|
ب- المهارات الخاصة بالموضوع ب1- المناقشة والحوار ب2- العصف الذهني عن طريق تشجيع الطلاب على انتاج عدد كبير من الأفكار حول قضية ما أو مشكلة ما تطرح أثناء المحاضرة ب3- التعلم الذاتي عن طريق تعليم الطالب نفسه بنفسه حسب قدراته الخاصة ومستوياته المعرفية والعقلية مستجيباً لميوله واهتماماته بما يحقق تنمية قدراته وتكاملها ب4- التعلم التعاوني عن طريق العمل بشكل جماعي ب5- التعلم التنافسي عن طريق خلق جو المنافسة بين الاقران. |
|
طرائق التعليم والتعلم |
|
محاضرات نظرية – محاضرات عملية – المناقشة والحوار – العصف الذهني – امثلة ومسائل ذات اختصاص لعمال الطرق والجسور والاسس - واجبات بيتية . |
|
طرائق التقييم |
|
امتحانات يومية ، امتحانات مفاجئة، امتحانات موثقة، امتحانات فصلية، امتحانات نهائية، أسئلة ومناقشات شفهية أثناء المحاضرات، واجبات بيتية. |
|
ج- مهارات التفكير ج1- جمع البيانات وتحليلها ج2- أساليب اتخاذ القرار ج3- حل المشاكل المتعلقة بتصميم الطرق ومعالجة التربة وتصميم الاسس (الضحلة والعميقة ) ودعامات الجسور ج4- التعلم التعاوني ج5- التعلم التنافسي ج6- قيادة المجموعة في مجال العمل |
|
طرائق التعليم والتعلم |
|
1- توظيف قابلية التدريسي وخبرته في ايصال المادة العلمية للطالب 2- تكليف الطلاب بإعداد تقارير عن مادة معينة وبذلك يتم تحفيز الطلاب على تعلم المبادئ الأولية للبحث العلمي 3- تكليف الطلاب بإجراء التجارب المختبرية بأنفسهم بعد قيام المدرس بشرح بسيط عن طريقة إجراء التجربة، وبذلك تتاح للطالب فرصة استنباط وتحليل النتائج المختبرية 4- اعتماد مبدأ السفرات العلمية لمشاريع هندسية مختلفة للطلبة حيث تساهم هذه السفرات في توسيع مدارك الطالب والتعرف على حقل العمل.
|
|
طرائق التقييم |
|
امتحانات يومية ، امتحانات مفاجئة، امتحانات موثقة، امتحانات فصلية، امتحانات نهائية، أسئلة ومناقشات شفهية أثناء المحاضرات، واجبات بيتية. |
|
د- المهارات العامة والمنقولة ( المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي) د1- زيادة التواصل بين الأفراد، الأمر الذي يسهم في بناء مجتمع التعلم د2- تنمية الجوانب الوجدانية المتعددة كحب الاستطلاع والاتجاه الايجابي نحو التعلم والقيم الاجتماعية والاستقلالية في التعلم والثقة بالنفس د3- تنمية الجوانب المهارية لدى الطلاب د4- تعلم تحديد الاولويات الصحيحة لأي مشكلة د5- تنمية احترام الوقت والزمن في انجاز وتنفيذ الأعمال د6- تنمية روح التنافس الشريف بين مجموعات العمل سعياً لجودة العمل والتميز والتنوع في الاداء د7- تطوير روح الخلق والابداع د8- تنمية تقدير العمل وتحمل المسؤلية والالتزام. |
|
طرائق التعليم والتعلم |
|
محاضرات نظرية – محاضرات عملية – المناقشة والحوار – العصف الذهني – امثلة ومسائل ذات اختصاص لعمال الطرق والجسور والاسس - واجبات بيتية . |
|
طرائق التقييم |
|
امتحانات يومية ، امتحانات مفاجئة، امتحانات موثقة، امتحانات فصلية، امتحانات نهائية، أسئلة ومناقشات شفهية أثناء المحاضرات، واجبات بيتية. |
|
11. بنية البرنامج |
||||
|
المستوى / السنة |
رمز المقرر أو المساق |
اسم المقرر أو المساق |
الوحدات المعتمدة |
12.الشهادات والساعات المعتمدة
|
|
المستوى الأول/ الفصل الأول |
UTHD 103 |
حقوق الإنسان |
2 |
درجة البكالوريوس تتطلب (146) وحدة معتمدة |
|
UTCS 104 |
علوم الحاسوب |
2 |
||
|
UTWS 101 |
المعامل (1) |
2 |
||
|
CEMA 101 |
الرياضيات (1) |
3 |
||
|
CECM 102 |
مواد الإنشاء (1) |
3 |
||
|
CEPH 103 |
الفيزياء للمهندسين |
3 |
||
|
CEED 104 |
الرسم الهندسي |
2 |
||
|
المرحلة الاولى/ الفصل الثاني |
UTWS 105 |
المعامل (2) |
2 |
|
|
UTEL 102 |
اللغة الإنكليزية (1) |
2 |
||
|
UTTR 107 UTSP 107 UTAL 107 UTAR 107 UTDE 107 |
درس اختياري: - الكتابة الفنية (2 وحدة) - الصحة واللياقة البدنية (بدون وحدات) - اللغة العربية (2 وحدة) - الفنون (بدون وحدات) - الديمقراطية (2 وحدة) |
0 أو 2 |
||
|
CEMA 105 |
الرياضيات (2) |
3 |
||
|
CEMS 106 |
الميكانيك الهندسي-الستاتك |
3 |
||
|
CECH 107 |
الكيمياء |
3 |
||
|
CEEG 108 |
الجيولوجيا الهندسية |
3 |
||
|
CECG 109 |
الرسم باستخدام الحاسوب |
2 |
||





